يمكن لأي شخص طبيعي أو اعتباري التقدم بطلب للحصول على الترخيص. وفي كلتا الحالتين، يجب على الشخص إثبات استيفائه للشروط اللازمة ليكون وكيلاً أو ممثلاً للقيمة المضافة المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية:
يجب أن يتم تعيين وكيل أو ممثل القيمة المضافة عبر البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات، ولتعيين ممثل القيمة المضافة، يجب على الخاضع للقيمة المضافة إصدار توكيل موثق من قبل وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف يسمح لممثل القيمة المضافة بالتصرف باسم الخاضع للقيمة المضافة فيما يتعلق بجميع التزامات القيمة المضافة في مملكة البحرين.
يمكن إجراء التقديم لطلب الحصول على رخصة من الجهاز الوطني للإيرادات للعمل كوكيل أو ممثل القيمة المضافة عن طريق اتباع الخطوات التالية:
1. الدخول على البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز الوطني للإيرادات واختيار "دخول / تسجيل".
2. إذا كان المتقدم بالطلب مستخدما جديدا، يجب إنشاء حساب جديد على البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات، ومن ثم تقديم طلب الحصول على ترخيص وكيل القيمة المضافة أو ممثل القيمة المضافة.
3. اختيار "تسجيل".
4. اختيار "وكيل القيمة المضافة/ممثل القيمة المضافة"، وملء بيانات المستخدم، والاسم، وعنوان البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف المحمول.
5. بعد تسجيل الدخول بنجاح، يمكن للمتقدم البدء في تقديم طلب الحصول على الترخيص كوكيل أو ممثل للقيمة مضافة.
6. على المتقدم إكمال جميع الخانات المطلوبة المتعلقة بالمعلومات الأساسية، ومن ثم الانتقال إلى قسم المرفقات، الذي يختلف بين الأشخاص الطبيعيين والأشخاص الاعتباريين من ناحية المرفقات المطلوبة:
7. بعد تقديم الطلب، سيقوم الجهاز الوطني للإيرادات بمراجعة الطلب وقد يطلب تقديم مزيد من المعلومات أو الوثائق. بعد مراجعة الطلب من قبل الجهاز الوطني للإيرادات، سيتم إصدار فاتورة برسوم الترخيص البالغة 300 دينار بحريني.
8. بعد الانتهاء من عملية الدفع، سيصدر الجهاز الوطني للإيرادات شهادة لوكيل القيمة المضافة أو ممثل القيمة المضافة، سارية المفعول لمدة 3 سنوات.
يرجى ملاحظة بمجرد أن يبدأ مقدم الطلب بإجراء الطلب عبر البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات، يجب عليه تقديم الطلب خلال 30 يوما، وإلا سيقوم النظام الآلي بإلغاء الطلب تلقائيا.
مدة سريان رخصة وكيل/ممثل القيمة المضافة هي 3 سنوات من تاريخ الموافقة على طلب التسجيل. قبل 90 يوما من انتهاء الرخصة، سيتلقى وكيل/ممثل القيمة المضافة إشعار تذكير على بوابة الجهاز الوطني للإيرادات لتجديد الرخصة.
لتجديد الرخصة لوكيل/ممثل القيمة المضافة، يرجى اتباع الخطوات التالية:
يرجى الملاحظة بأن تاريخ بدء فترة الرخصة الجديدة لمدة 3 سنوات هو تاريخ انتهاء فترة الرخصة الحالية. لن تنتهي الرخصة الحالية مبكرًا في حالة التجديد المبكر.
يتم استلام طلبات التعيين الجديدة (طلبات الربط) في الصندوق الوارد على البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات، حيث يطلب الخاضع للقيمة المضافة من وكيل القيمة المضافة أو ممثل القيمة المضافة التصرف بالنيابة عنه.
عندما يقبل وكيل القيمة المضافة الطلب من خلال الضغط على "تأكيد"، يمكنه على الفور تنفيذ الأنشطة بالنيابة عن الخاضع للقيمة المضافة، أما بالنسبة لممثل القيمة المضافة، عندما يقبل الطلب من خلال الضغط على "تأكيد"، سيقوم الجهاز الوطني للإيرادات بمراجعة الطلب والموافقة عليه، يمكنه بعدها تنفيذ الأنشطة بالنيابة عن الخاضع للقيمة المضافة.
الحساب الإضافي للموظف هو حساب مستخدم إضافي يتم إنشاؤه وإعداده تحت حساب الوكيل الرئيسي للقيمة المضافة أو ممثل القيمة المضافة، لتمكين موظفيه من الوصول وإدارة المهام والمعلومات المتعلقة بالقيمة المضافة أيضًا. إضافة حساب إضافي للموظف قابل للتطبيق على الأشخاص الاعتباريين فقط (وليس الأشخاص الطبيعيين).
لإضافة حساب موظف إضافي جديد، يمكن لوكيل أو ممثل القيمة المضافة الضغط على زر "إضافة موظف" في قائمة إدارة الموظفين. بعد ذلك، يجب تقديم تفاصيل الموظف وإرفاق ما يثبت توظيفهم.
عند إضافة موظف جديد، يجب على وكيل أو ممثل القيمة المضافة تقديم اسم الموظف ومعلومات الاتصال به وكافة التفاصيل ذات الصلة. كما سيحتاج أيضًا إلى إرفاق وثائق تثبت توظيف الموظف.
نعم، عند إنشاء حساب موظف إضافي جديد، يمكن لوكيل أو ممثل القيمة المضافة تحديد الخاضعين للقيمة المضافة الذي سيكون الموظف مخولاً بإدارتهم.
في صفحة "تعيين العميل"، يمكن لوكلاء وممثلي القيمة المضافة ربط الخاضعين للقيمة المضافة (الذين تمت الموافقة مسبقًا على ربطهم بوكيل أو ممثل القيمة المضافة) بالحسابات الفرعية التي تم إنشاؤها لموظفيهم.
خطوات ربط الخاضع للقيمة المضافة بحساب موظف إضافي هي:
بمجرد ربط الموظف بالخاضع للقيمة المضافة، سيتمكن الموظف من الوصول إلى حساب الخاضع للقيمة المضافة ويمكنه القيام بأنشطة نيابة عنه. سيتمكن الموظف أيضًا من استلام جميع الوثائق المتعلقة بالخاضع للقيمة المضافة المعين في حسابه على البوابة الإلكترونية للجهاز تحت قسم "مستنداتي".
لإلغاء الربط بين الخاضع للقيمة المضافة والموظف، يمكن الضغط على زر "إلغاء الربط".
يمكن لوكيل أو ممثل القيمة المضافة إلغاء ربط الموظف والخاضع للقيمة المضافة بحيث يمكن إعادة تعيين الخاضع للقيمة المضافة إلى موظف آخر.
في قائمة "إدارة الموظفين"، يمكن لوكيل أو ممثل القيمة المضافة البحث عن حساب الموظف الإضافي، حيث يمكنه تعديل تفاصيل حساب الموظف الإضافي.
يمكن لوكيل أو ممثل القيمة المضافة حذف حساب الموظف الإضافي. سيؤدي هذا إلى إزالة الربط بين الموظف وكافة الخاضعين للقيمة المضافة الذين كانوا تحت إدارته، مما يسمح بإعادة تعيين هؤلاء الخاضعين إلى موظف آخر.
يمكن لوكيل أو ممثل القيمة المضافة إنشاء وتحديث وحذف حسابات الموظفين بشكل مباشر دون الحاجة إلى أي موافقة إضافية من الجهاز الوطني للإيرادات.
في صفحة "إدارة العملاء"، يمكن لوكلاء وممثلي القيمة المضافة الاطلاع على بيانات جميع الخاضعين للقيمة المضافة المرتبطين بهم، بما في ذلك اسم الخاضع للقيمة المضافة ورقم حساب القيمة المضافة الخاص به. كما بإمكانهم الاطلاع على أي موظف تم تعيينه لإدارة كل خاضع للقيمة المضافة.
نعم، من خلال الضغط على اسم الخاضع للقيمة المضافة، سيتم إعادة توجيه وكيل أو ممثل القيمة المضافة إلى حساب الخاضع للقيمة المضافة على البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات، حيث يمكنه الوصول إلى جميع الأقسام باستثناء قسم "إدارة الملف الشخصي".
يمكن البحث عن الخاضعين للقيمة المضافة حسب الاسم ورقم حساب القيمة المضافة في صفحة "إدارة العملاء".
يمكن لوكيل أو ممثل القيمة المضافة الضغط على "إلغاء التمثيل" في صفحة "إدارة العملاء" لإنهاء تمثيله للخاضع للقيمة المضافة. يجب عليه تأكيد سبب إنهاء التمثيل، وسيتم إبلاغ الجهاز الوطني للإيرادات والخاضع للقيمة المضافة بإنهاء التمثيل.
عندما ينهي ممثل القيمة المضافة تمثيله لخاضع للقيمة المضافة، يظل ممثل القيمة المضافة مسؤولاً بالتضامن مع الخاضع للقيمة المضافة عن المعاملات التي تمت خلال فترة التمثيل الخاصة به، وذلك حتى تاريخ إنهاء التمثيل.
لا تتطلب موافقة الجهاز الوطني للإيرادات عند إنهاء التمثيل، حيث يمكن لوكيل أو ممثل القيمة المضافة إنهاء تمثيل الخاضع للقيمة المضافة من خلال الضغط على "إنهاء التمثيل" في صفحة "إدارة العملاء". حيث يتم بشكل تلقائي إخطار الجهاز الوطني للإيرادات بإنهاء التمثيل فقط.
يستطيع وكلاء وممثلي القيمة المضافة تحديث معلوماتهم الشخصية والمهنية من خلال خانة "تحديث تفاصيل الوكيل /الممثل" على البوابة الإلكترونية، عندما يتم تقديم طلب تحديث المعلومات، يجب أن تتم الموافقة عليه من قبل الجهاز الوطني للإيرادات، قد يطلب الجهاز معلومات إضافية قبل الموافقة على التحديث.
عند الموافقة على الطلب، سييتمكن الوكيل أو ممثل القيمة المضافة من إعادة طباعة الشهادة بالتفاصيل المحدثة من قسم "مستنداتي" على البوابة الإلكترونية للجهاز. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لوكلاء وممثلي القيمة المضافة أيضًا تجديد رخصتهم من خلال هذا القسم.
للقيام بإلغاء التسجيل كوكيل أو ممثل للقيمة المضافة، يمكن اتباع الخطوات التالية:
سيتم بعد ذلك إكمال عملية إلغاء التسجيل تلقائيًا، دون الحاجة إلى موافقة إضافية من الجهاز الوطني للإيرادات.
في حال رغبة الوكيل أو الممثل للقيمة المضافة الذي ألغى تسجيله مسبقًا بالتسجيل مرة أخرى، يتوجب عليه تقديم طلب جديد باسم مستخدم جديد وبريد إلكتروني جديد، ودفع رسوم التسجيل.
عندما يلغي وكيل أو ممثل القيمة المضافة تسجيله، سيتم إنهاء الرابط بين وكيل القيمة المضافة أو ممثل القيمة المضافة الذي تم إلغاء تسجيله وبين الخاضعين للقيمة المضافة المرتبطين بهم. كما سيتم إلغاء تفعيل الحسابات الإضافية للموظفين.
مع الأخذ في الاعتبار إن ممثل القيمة المضافة يظل مسؤولاً بالتضامن مع الخاضع للقيمة المضافة تجاه الجهاز الوطني للإيرادات فيما يتعلق بالمعاملات التي تمت خلال فترة تمثيله حتى تاريخ الإنهاء.
لتعيين وكيل /ممثل للقيمة المضافة، يجب على الخاضع للقيمة المضافة تسجيل الدخول عبر البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات، والدخول على صفحة “طلب الخدمة للخاضع للقيمة المضافة" واختيار "تعيين وكيل القيمة المضافة/ممثل الخاضع للقيمة المضافة" واتباع الخطوات التالية: