قسم المراجعات والتظلمات هو قسم داخلي بالجهاز الوطني للإيرادات، يعنى بالنظر في طلبات المراجعة المقدمة من قبل الخاضعين للقيمة المضافة والمتعلقة بالتقييمات الصادرة عن الجهاز الوطني للإيرادات.
التقييم هو إجراء يقوم به الجهاز الوطني للإيرادات ويؤثر على الحقوق والالتزامات الصادرة في حقه، وعلى سبيل المثال تقدير القيمة المضافة المستحقة، أو فرض غرامة إدارية، أو رفض التسجيل لأغراض القيمة المضافة، أو اي إجراء آخر يتخذه الجهاز الوطني للإيرادات.
مراجعة التقييم هو إجراء يقوم به قسم المراجعات والتظلمات بالجهاز الوطني للإيرادات بإعادة النظر في التقييم الصادر بناءً على طلب المراجعة المقدم من قبل الخاضع للقيمة المضافة، مع الأخذ في الاعتبار جميع المعلومات والمستندات المتاحة للجهاز الوطني للإيرادات بشأن التقييم محل المراجعة وكذلك الأحكام ذات الصلة من تشريعات القيمة المضافة في مملكة البحرين.
يمكن تقديم طلب مراجعة التقييم أمام قسم المراجعات والتظلمات خلال 15 يوم من الإخطار بالتقييم الصادر من الجهاز الوطني للإيرادات في حال عدم قبول محتواه، ويمكن تقديمه عبر "طلب المراجعة" في الصفحة الرئيسية للبوابة الالكترونية للجهاز الوطني للإيرادات.
وفي حال كان الشخص غير مسجل لدى الجهاز لأغراض القيمة المضافة ورغب في تقديم طلب مراجعة بشأن التقييم الصادر في حقه فيمكنه ذلك عبر التواصل مع مركز الاتصال لدى الجهاز الوطني للإيرادات.
خلال 30 يومًا من تقديم طلب المراجعة، سيتم تلقي ردًا من قسم المراجعات والتظلمات بأي من الآتي:
وفي حال عدم تلق ردًا من الجهاز الوطني للإيرادات خلال 30 يومًا من تقديم طلب المراجعة، فإن ذلك يعتبر قرارًا ضمنياً برفض طلب المراجعة، واعتبار التقييم الصادر ذو الصلة قرارًا نهائيًا.
من أجل تقديم طلب المراجعة، لا يشترط سداد المبالغ المتنازع عليها.
لا يشترط سداد أية رسوم من أجل تقديم طلب المراجعة.
يمكن للخاضع للقيمة المضافة تقديم المعلومات أو المستندات الإضافية المطلوبة عن طريق اتباع الخطوات الآتية:
يمكن للخاضع للقيمة المضافة سحب طلب المراجعة المقدم أمام قسم المراجعات والتظلمات بالجهاز عبر الضغط على قسم "طلب المراجعة" في الصفحة الرئيسية للبوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات واختيار "سحب".
يرجى الملاحظة بأنه يمكن سحب طلب المراجعة أثناء مراجعة الطلب وقبل القرار النهائي.