ENG

وزارة الصناعة والتجارة والسياحة تنظم بالتعاون مع الجهاز الوطني للإيرادات حملات تفتيشية على عدد من المنشآت التجارية حمايةً لحقوق المستهلكين


31 ديسمبر 2021

من منطلق حرص وزارة الصناعة والتجارة والسياحة والجهاز الوطني للإيرادات على التطبيق السليم للقيمة المضافة بكافة جوانبها الفنية والتنظيمية والإجرائية على النحو الذي يكفل مصلحة المستهلكين بشكل رئيسي، وكجزء من إجراءات التفتيش والرقابة الاعتيادية على المنشآت التجارية في كافة محافظات مملكة البحرين، قامت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة بالتعاون مع الجهاز الوطني للإيرادات بتفتيش 134 محلًا ومنشأة تجارية في عدد من المناطق التجارية الحيوية بتلك المحافظات منها (المنطقة الدبلوماسية، شارع القضيبية، شارع العدلية، منطقة الجفير، سوق المنامة، منطقة جدعلي، عالي، الرفاع، سار، عراد، بسيتين، قلالي، المحرق) وذلك للاطلاع على جاهزية المنشآت التجارية لتطبيق القيمة المضافة بنسبتها الأساسية المعدلة ونشر الوعي بالآليات الواجب اتباعها خلال هذه المرحلة.

وتم خلال الحملات التفتيشية رصد 108 مخالفات تستوجب فرض الغرامات الإدارية التي قد تصل إلى 10 آلاف دينار بحريني وفقاً لقانون القيمة المضافة. إلى جانب رصد بعض الحالات التي قد تعد من حالات التهرب من القيمة المضافة وفقًا لقانون القيمة المضافة والذي قد يستوجب غلق المحلات تحفظياً، وبناءً عليه فإن وزارة الصناعة والتجارة والسياحة والجهاز الوطني للإيرادات قامت باتخاذ الإجراءات القانونية حيال المنشآت المخالفة، وستتم إحالة من يثبت ارتكابه لأحد جرائم التهرب من القيمة المضافة -والتي قد تصل عقوبتها إلى السجن لمدة 5 سنوات والغرامة التي تعادل ثلاثة أمثال القيمة المضافة المتهرب عنها- إلى الجهات المختصة لتحريك الدعوى الجنائية في مواجهته.

ودعت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة والجهاز الوطني للإيرادات المنشآت إلى الالتزام بتطبيق آليات المرحلة الانتقالية للقيمة المضافة، والتعامل بكفاءة ووعي تحقيقاً للتطبيق السليم للقيمة المضافة.

من جانبه شدد الجهاز الوطني للإيرادات على أهمية تضافر جهود كافة الأطراف المعنية، لإنجاح المراحل المختلفة للتطبيق، داعياً المستهلكين وكافة المواطنين والمقيمين إلى تقديم الشكاوى عند ملاحظة أية مخالفة أو تجاوز لقانون القيمة المضافة أو تطبيق القيمة المضافة بنسبتها الأساسية المعدلة وذلك عبر قنوات التواصل الرسمية للجهاز.

كما جدد الجهاز دعوة المستهلكين وقطاع الأعمال للتواصل وطرح الاستفسارات حول كل ما يتعلق بالقيمة المضافة عبر التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 80008001 للتواصل مع أحد الموظفين بالجهاز الوطني للإيرادات المتواجدين على مدار الساعة، طوال أيام الأسبوع، أو إرسال الاستفسارات أو الملاحظات على البريد الإلكتروني vat@nbr.gov.bh إضافة إلى الاستفادة من المعلومات المفصلة المتاحة على الموقع الإلكتروني للجهاز الوطني للإيرادات www.nbr.gov.bh. كما يمكن الاطلاع على المعلومات التي ينشرها الجهاز باستمرار من خلال قنوات التواصل الاجتماعي تويتر وانستغرام ويوتيوب (@BahrainNBR).

هل كان هذا المحتوى مفيد؟