ENG

سداد الانتقائية

ما الذي يجب على الخاضع للانتقائية القيام به في حال كان في وضع مدين/عليه مبالغ مستحقة؟

تسدد الانتقائية أو الغرامات الإدارية أو أية مبالغ أخرى مستحقة للجهاز الوطني للإيرادات إلكترونياً وفقاً للآلية التي يحددها الجهاز. حيث يوفر الجهاز حالياً قناتين لسداد المستحقات المالية: الأولى عن طريق موقع البوابة الوطنية لمملكة البحرين (bahrain.bh) والثانية من خلال استخدام خدمة "فواتير".

 

البوابة الوطنية لمملكة البحرين (bahrain.bh)

يمكن للخاضعين للانتقائية سداد مستحقاتهم عبر البوابة الوطنية لمملكة البحرين (bahrain.bh) – عبر خدمة "سداد فواتير الانتقائية"، حيث تتيح هذه الخدمة للخاضعين إمكانية عرض وسداد الفواتير إلكترونياً دون الحاجة إلى الدفع النقدي أو استخدام البطاقة الائتمانية بشكل مباشر، حيث يمكن إتمام عملية السداد باستخدام البطاقة الائتمانية أو بطاقة الصراف الآلي أو عن طريق BenefitPay أو Apple Pay.

سيتعين على الخاضع للانتقائية إدخال رقم الفاتورة ورقم حساب الانتقائية لعرض الفاتورة، ومن ثم إدخال المبلغ المراد دفعه، معلومات التواصل واتباع الخطوات بحسب عملية الدفع التي تم اختيارها.

لمزيد من المعلومات حول خدمة سداد فواتير الانتقائية عبر البوابة الوطنية لمملكة البحرين، يمكن للخاضعين للانتقائية الرجوع إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للبوابة.

 

خدمة "فواتير"

تتوفر ثلاث طرق يمكن من خلالها للخاضع للانتقائية تسوية المبالغ المستحقة للجهاز:

  

الخدمات المصرفية الإلكترونية

يتعين على الخاضعين للانتقائية الدخول على الخدمات المصرفية الإلكترونية عبر الموقع الإلكتروني للمصرف أو عبر تطبيق الهاتف المحمول ومن ثم إدخال المعلومات المطلوبة.

في حال عدم التأكد من المبلغ المستحق للجهاز، فإنه يمكن للخاضع للانتقائية الاستفسار عن مبلغ الفاتورة إلكترونيًا قبل إتمام عملية السداد.

لمزيد من المعلومات حول استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية، على الخاضعين للانتقائية التواصل مع البنك الخاص بهم.

 

تطبيق BENEFITPAY 

يمكن للخاضعين للانتقائية أيضًا سداد مستحقاتهم من خلال تحميل تطبيق BenefitPay، حيث يسمح التطبيق بتسوية المستحقات الكترونيا دون الحاجة إلى الدفع النقدي أو استخدام بطاقة الدفع بشكل مباشر.

في حال عدم التأكد من المبلغ المستحق للجهاز، فإنه يمكن للخاضع للانتقائية الاستفسار عن مبلغ الفاتورة إلكترونيا قبل إتمام عملية السداد.

لمزيد من المعلومات حول تطبيق BenefitPay والبنوك المشاركة، يمكن للخاضعين للانتقائية الرجوع إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لشركة Benefit . يرجى ملاحظة أن هذا التطبيق مخصص للأفراد فقط دون الشركات.

 

أفرع البنوك

يمتلك الخاضعين للانتقائية أيضا اختيار سداد المبلغ المستحق للجهاز عبر فرع البنك وذلك من خلال ملء استمارة "فواتير" الموحدة وتقديمها إلى فرع البنك لإتمام عملية السداد.

لمزيد من المعلومات حول استمارة "فواتير"، يرجى من الخاضعين للانتقائية التواصل مع البنك الخاص بهم.

 

في جميع الحالات، يجب إدراج المعلومات الآتية أثناء السداد (الموجودة في فاتورة الخاضع للانتقائية كما هو موضح في المثال أدناه):

  • رقم فاتورة الانتقائية
  • رقم حساب الانتقائية
  • مبلغ السداد المستحق كما هو مذكور في فاتورة الانتقائية

 تفاصيل الفاتورة

 

يرجى ملاحظة أن معاملة الدفع سيتم رفضها في حال كانت البيانات المدخلة غير صحيحة من قبل الخاضع للانتقائية (أي رقم الفاتورة أو رقم حساب الانتقائية)، أوفي حال اختيار نوع خدمة السداد غير الصحيحة أو إذا كان المبلغ المدخل أكبر من المبلغ المستحق.

بعد الانتهاء من السداد، سوف يتلقى الخاضع للانتقائية إشعار بنجاح عملية السداد عبر الرسائل النصية القصيرة وبالبريد الإلكتروني. كما يمكنه الاطلاع على خطاب تأكيد السداد الرسمي في صفحة "مستنداتي" على حسابه بالبوابة الإلكترونية للجهاز.

يمكن للخاضع للانتقائية سداد المبلغ المستحق كليًا أو جزئيًا عبر كافة القنوات المذكورة أعلاه. في حال سُدد المبلغ المستحق بالكامل، سوف يتلقى الخاضع للانتقائية فاتورة معدلة بمبلغ صفر. وفي حال سُدد المبلغ المستحق جزئيا، سوف يتلقى الخاضع للانتقائية فاتورة جديدة بالمبلغ المتبقي المستحق على حسابه بالبوابة الإلكترونية للجهاز.

في حال واجه الخاضع للانتقائية أي مشكلة أثناء استخدامه أي من قنوات السداد المذكورة أعلاه يرجى التواصل مع الجهاز الوطني للإيرادات عن طريق مدير العلاقات المخصص له أو مركز الاتصال الموضح في قسم "اتصل بنا" على الموقع الإلكتروني للجهاز.

هل كان هذا المحتوى مفيد؟