ENG

سداد القيمة المضافة

ما الذي يجب على الخاضع للقيمة المضافة القيام به في حال كان في وضع مدين/ عليه مبالغ مستحقة؟

تسدد القيمة المضافة أو الغرامات الإدارية أو أية مبالغ أخرى مستحقة للجهاز الوطني للإيرادات إلكترونياً وفقاً للآلية التي يحددها الجهاز. حيث يوفر الجهاز حالياً قناتين لسداد المستحقات المالية: الأولى عن طريق موقع البوابة الوطنية لمملكة البحرين (bahrain.bh) والثانية من خلال استخدام خدمة "فواتير".

البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية (bahrain.bh)

يمكن للخاضعين للقيمة المضافة سداد مستحقاتهم عبر البوابة الوطنية لمملكة البحرين (bahrain.bh) –عبر خدمة "سداد فواتير القيمة المضافة"، حيث تتيح هذه الخدمة للخاضعين إمكانية عرض وسداد الفواتير إلكترونيًا دون الحاجة إلى الدفع النقدي أو استخدام البطاقة الائتمانية بشكل مباشر، حيث يمكن إتمام عملية السداد باستخدام البطاقة الائتمانية أو بطاقة الصراف الآلي أو عن طريق BenefitPay أو Apple Pay.

سيتعين على الخاضع للقيمة المضافة إدخال رقم الفاتورة ورقم حساب القيمة المضافة لعرض الفاتورة، ومن ثم إدخال المبلغ المراد دفعه، معلومات التواصل واتباع الخطوات بحسب عملية الدفع التي تم اختيارها.

لمزيد من المعلومات حول خدمة سداد فواتير القيمة المضافة عبر البوابة الوطنية لمملكة البحرين، يمكن للخاضعين للقيمة المضافة الرجوع إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للبوابة.

خدمة "فواتير"

تتوفر ثلاث طرق يمكن من خلالها للخاضع للقيمة المضافة تسوية المبالغ المستحقة للجهاز:

  

الخدمات المصرفية الإلكترونية

يتعين على الخاضعين للقيمة المضافة الدخول على الخدمات المصرفية الإلكترونية عبر الموقع الإلكتروني للمصرف أو عبر تطبيق الهاتف المحمول ومن ثم إدخال المعلومات المطلوبة.

في حال عدم التأكد من المبلغ المستحق للجهاز، فإنه يمكن للخاضع للقيمة المضافة الاستفسار عن مبلغ الفاتورة إلكترونيًا قبل إتمام عملية السداد.

لمزيد من المعلومات حول استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية، على الخاضعين للقيمة المضافة التواصل مع البنك الخاص بهم.

 

تطبيق BENEFITPAY 

يمكن للخاضعين للقيمة المضافة أيضًا سداد مستحقاتهم من خلال تحميل تطبيق BenefitPay، حيث يسمح التطبيق بتسوية المستحقات إلكترونيا دون الحاجة إلى الدفع النقدي أو استخدام بطاقة الدفع بشكل مباشر.

في حال عدم التأكد من المبلغ المستحق للجهاز، فإنه يمكن للخاضع للقيمة المضافة الاستفسار عن مبلغ الفاتورة إلكترونيا قبل إتمام عملية السداد.

لمزيد من المعلومات حول تطبيق BenefitPay والبنوك المشاركة، يمكن للخاضعين للقيمة المضافة الرجوع إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لشركة Benefit . يرجى ملاحظة أن هذا التطبيق مخصص للأفراد فقط دون الشركات.

 

أفرع البنوك

يمتلك الخاضع للقيمة المضافة أيضا اختيار سداد المبلغ المستحق للجهاز عبر فرع البنك وذلك من خلال ملء استمارة "فواتير" الموحدة وتقديمها إلى فرع البنك لإتمام عملية السداد.

لمزيد من المعلومات حول استمارة "فواتير"، يرجى من الخاضعين للقيمة المضافة التواصل مع البنك الخاص بهم.

 

في جميع الحالات، يجب إدراج المعلومات الآتية أثناء السداد (الموجودة في فاتورة الخاضع للقيمة المضافة كما هو موضح في المثال أدناه):

  • رقم فاتورة القيمة المضافة
  • رقم حساب القيمة المضافة
  • مبلغ السداد المستحق كما هو مذكور في فاتورة القيمة المضافة

 تفاصيل الفاتورة

 

يرجى ملاحظة أن معاملة الدفع سيتم رفضها في حال كانت البيانات المدخلة من قبل الخاضع للقيمة المضافة غير صحيحة (أي رقم الفاتورة أو رقم حساب القيمة المضافة)، أوفي حال اختيار نوع خدمة السداد غير الصحيحة أو إذا كان المبلغ المدخل أكبر من المبلغ المستحق.

بعد الانتهاء من السداد، سوف يتلقى الخاضع للقيمة المضافة إشعار بنجاح عملية السداد عبر الرسائل النصية القصيرة وبالبريد الإلكتروني. كما يمكنه الاطلاع على خطاب تأكيد السداد الرسمي في صفحة "مستنداتي" على حسابه بالبوابة الإلكترونية للجهاز.

يمكن للخاضع للقيمة المضافة سداد المبلغ المستحق كليًا أو جزئيًا عبر كافة القنوات المذكورة أعلاه. في حال سُدد المبلغ المستحق بالكامل، سوف يتلقى الخاضع للقيمة المضافة فاتورة معدلة بمبلغ صفر. وفي حال سُدد المبلغ المستحق جزئيا، سوف يتلقى الخاضع للقيمة المضافة فاتورة جديدة بالمبلغ المتبقي المستحق على حسابه بالبوابة الإلكترونية للجهاز.

في حال واجه الخاضع للقيمة المضافة أي مشكلة أثناء استخدامه أي من قنوات السداد المذكورة أعلاه يرجى التواصل مع الجهاز الوطني للإيرادات عن طريق مدير العلاقات المخصص له أو مركز الاتصال الموضح في قسم "اتصل بنا" على الموقع الإلكتروني للجهاز.

هل كان هذا المحتوى مفيد؟